web
stats
تجميلصحة

ترطيب البشرة – العناية بالبشرة

قد تعاني بعض النساء من جفاف البشرة خاصة في فصل الشتاء نتيجة البرد والرياح والهواء الجاف الذي يضر بالبشرة أو نتيجة عوامل أخرى ، وفي هذه الحالات يجب على المرأة زيادة العناية بالبشرة وتغذيتها بشكل جيد والحرص على ترطيب البشرة دائماً حتى تحميها من الجفاف ستقدم لكم مجلة روميساء حلول لكل مشاكل البشرة وكيفية العناية بها.

وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى فقدان البشرة رطوبتها ، بالإضافة إلى النصائح المهمة للحفاظ على البشرة ، وبعض الوصفات الطبيعية التي يمكن إعدادها في المنزل بسهولة والتي تساعد في ترطيب البشرة ونضارتها .
البشرة تشعر دائما بالعطش مثلها مثل الأرض و تحتاج إلي العناية بالبشرة ، فان أهملنا الأرض فستصبح جافة قاحلة وكذلك الأمر ينطبق علي البشرة ، ودائما ما تكون البشرة بحاجة إلي الكريمات و مرطبات والمساكات للبشرة لمعالجتها و المحافظة عليها.
و البشرة الجافة تعتبر اقل أنواع البشرة إفرازاً الدهون ، و تكون مصقولة ومشدودة و خصوصا بعد أن يتم تنظيفها في الطقس البارد فتصبح أكثر جفافا و قد تتقشر و تتشقق ، و تحتاج للأقنعة أكثر من غيرها ، فيمكن دهن البشرة بطبقة رقيقة من الجليسرين و بماء الورد .

ترطيب البشرة - العناية بالبشرة
ترطيب البشرة – العناية بالبشرة
ومن أكثر ما يساهم بعلاج و ترطيب هذا النوع من البشرة هو زيت الزيتون ، و مما يجب الانتباه له هو تجنب استخدام الماء الساخن له ، و يمكن تقشيرها باستخدام كريم لطيف للتقشير و الأفضل إن يكون من الأعشاب ، أما تنظيفها فنستعمل الحليب لتنظيف هذا النوع من البشرة و يزال الحليب بواسطة منديل ورقي ناعم بعد ذلك يغسل بالماء بشكل جيد .
و يمكن إنعاش ذلك النوع من البشرة عن طريق اختيار سائل إنعاش لطيف خالي من الكحول و الأفضل إن يكون من ماء الورد ، و ترطيبها يكون باستعمال كريم مرطب لتزييت هذه البشرة قليلا .
و من مميزات هذا الجلد يكون رقيق الملمس ، و مساماته طبيعية ، نسيجه رقيق ، له قابلية للتجعيد ، خالي من الزيوت و الشوائب ، يتأثر بالتقلبات الجوية ، متشقق.

  استخدام قناع الفراولة في العناية بالبشرة و ترطيب البشرة .

و تكون المقادير لماسك ترطيب البشرة الجافة
2 ثمرة فراولة ، زلال بيضة ، ملعقة قشطه .
 الطريقة :
تخلط المقادير السابقة جيدا و تفرد على الوجه و تترك مدة من  نصف ساعة  إلى ساعة و يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد .
و يمكن استخدام قناع يحتوي على صفار البيض مع ملعقة زيت الزيتون و عصير الليمون و الحليب و الجليسرين ، يستعمل صابون فيه زيت الزيتون أو زيت الغار للتقليل من جفاف البشرة .
لان البشرة الذهنية إذا تركت و أهملت كثرت بها التجاعيد و أصبح ملمسها ناشف .
و من الطرق الأخرى التي تقوم بحماية البشرة و المساعدة على معالجتها.
 ملعقة من زيت الزيتون و ملعقة من عصير الليمون ، و تمزجان معا و توضع على الوجه مدة ربع ساعة ، و يستخدم كريمات تحتوي على زيت الزيتون للترطيب .
و يجب قتل الخلايا الميتة في البشرة الذهنية مرة واحدة في الأسبوع عن طريق دقيق الشوفان أو الحمص ، مع صفار البيض و ملعقة عسل ، و يدهن المزيج برفق فوق الوجه و العنق و يترك على الوجه مدة 2 دقيقة و يغسل بماء فاتر .
* البشرة الجافة :
الوجه الجاف أو البشرة الجافة هي البشرة التي تعاني من نقص بسيط أو حاد في الرطوبة والمغذيات الطبيعية بفعل عدة عوامل داخلية وخارجية ، وبالرغم من أن الوجه الجاف لا أقل عرضة للإصابة بالمشاكل الجلدية مثل الرؤوس السوداء و الزيوان وحب الشباب إلا أنه يسبب الكثير من المعاناة لصاحبه تتمثل فيما يلي :
* أعراض جفاف البشرة :
1- سرعة احمرار البشرة وتهيجها من أبسط المؤثرات والعوامل المناخية .
2- الحكة الشديدة والتي قد تؤدي إلى نزول الدم من المكان الجاف في الوجه والذي يكون عادة على الخدين وأعلى الجبهة .
3- المنظر الشاحب والبشرة المتشققة واختفاء النضارة واللمعان من الوجه .
4- بروز التجاعيد وشيخوخة البشرة بشكل أكبر وأسرع من غيرهم .
* العوامل التي تؤدي إلى جفاف البشرة :
هناك عدة عوامل تؤدي إلى جفاف البشرة ، ومن هذه العوامل :
1- التعرض المستمر لأشعة الشمس والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية للبشرة كثيرة كجفاف البشرة ، والتغيرات الجلدية التي تؤدي إلى ظهور العلامات و التجاعيد على البشرة .
2- قلة شرب الماء ، فجسم الإنسان يتكون بشكل أساسي من الماء ، ومن غير المستغرب أمر اعتماد البشرة على الماء الذي يحميها من الجفاف والتهيج وللحفاظ على مرونتها ، وعند فقدان الجسم للماء يتعرق الجسم بشكلٍ قليل وبالتالي تقل القدرة على التخلص من سموم الجسم وفضلاته فيؤدي ذلك إلى جفاف البشرة وتهيجها وإلى ظهور حب الشباب .
3- التعرض للحرارة والتدفئة المركزية وحرارة مواقد الحطب والسخانات ، جميعها عوامل تقلل من رطوبة البشرة وتسبب لها الجفاف .
4- سوء التغذية والعادات السيئة في تناول الطعام واتباع أنظمة غذائية تفتقر للبروتينات والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للبشرة .
5- السباحة بشكل مستمر في برك السباحة التي تحتوي مياهها على الكلور ، بالإضافة إلى كثرة الحمامات الساخنة الطويلة ، فذلك يؤدي إلى جفاف البشرة .
6- النوم بشكل غير كاف ، حيث يحتاج الجسم للنوم لمدة ثمانِ ساعات ، فالنوم القليل يؤدي إلى اختلال في توازن البشرة وانخفاض رطوبتها وتقليل مستوى درجة حموضتها ، وبالتالي تصبح البشرة جافة وأقل توهجاً وأكبر عمراً .
7- العادات السيئة اليومية مثل التدخين والأرجيلة والإفراط في تعاطيها .
8- كسل في الغدة الدرقية أو قلة إفراز الغدد الدهنية مما يؤدي إلى جفاف البشرة .
9- الإصابة ببعض الأمراض وتناول الأدوية لعلاجها فتسبب جفاف البشرة كأدوية حب الشباب ، والحساسية وآلام المعدة .
10- التقدم بالعمر فبعد عمر الخامسة والعشرين تبدأ الخلايا بالضعف وتصبح قدرتها على التجدد ضعيفة .
11- استخدام أنواع من الصابون أو الغسول والتي تحتوي على نسبة عالية من القلويات التي تعمل على تجفيف الوجه ، وكذلك كثرة الاستحمام بالماء الحار خاصة وكثرة التَّعرض لأشعة الشمس .
* أعراض جفاف البشرة :
1- سرعة احمرار البشرة وتهيجها من أبسط المؤثرات والعوامل المناخية .
2- الحكة الشديدة والتي قد تؤدي إلى نزول الدم من المكان الجاف في الوجه والذي يكون عادة على الخدين وأعلى الجبهة .
3- المنظر الشاحب والبشرة المتشققة واختفاء النضارة واللمعان من الوجه .

4- بروز التجاعيد وشيخوخة البشرة بشكل أكبر وأسرع من غيرهم .

* مرطبات طبيعية للوجه :
من أبرز المرطبات الطبيعية للوجه التي يسهل استخدامها ويكثر تواجدها في المنزل ، المرطبات الآتية :
1- العسل لترطيب البشرة الجافة :
يعد العسل من أفضل مرطبات البشرة خصوصاً للبشرة الجافة ، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، كما أنه يخترق طبقات الجلد العميقة ويرطبها ويعمل على تنظيف مساماتها فتستعيد بذلك البشرة نضارتها وحيويتها ، وينصح بتكرار ترطيب البشرة بالعسل مرتين بالأسبوع أو أكثر خصوصاً إذا كانت البشرة من النوع الجاف .
2- طريقة التحضير والاستعمال :
توضع طبقة من العسل الطبيعي على البشرة ، ثم يترك لمدة خمسة عشر إلي عشرين دقيقة ، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر وتنشف جيداً .

3- الحليب و العناية بالبشرة وترطيب البشرة

إن للحليب فوائد عديدة للبشرة ، وذلك بكونه مصدراً غنياً بفيتامينات ب ، أ ، د ، والكالسيوم ، وأحماض الألفا هيدروكسي ، وغيرها من المواد القوية المضادة للأكسدة ، فاستخدام الحليب على الوجه يعمل على تغذية خلايا الجلد والحفاظ على رطوبته طوال اليوم ، بالإضافة إلى أن له مفعولاً في علاج البشرة من حب الشباب من خلال تقشيرها بلطف ، وتخليص البشرة الدهنية من المواد الزيتية من مسامات البشرة ، إضافة إلى تضييق وشد المسامات الكبيرة فيها .
4- طريقة التحضير والاستعمال :
تغمر قطنة صغيرة بالحليب البارد ، ثم توضع على وجه نظيف وجاف بلطف ، ثم يترك على الوجه لمدة خمسة عشر إلي عشرين دقيقة إلى أن يجف مع الانتباه لعدم تحريك عضلات الوجه كثيراً في هذه الأثناء فقد يسبب هذا خطوطاً بالوجه ، بعد ذلك يغسل الوجه جيداً بالماء البارد .
5- زيت الزيتون لترطيب جميع أنواع البشرة :
يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت التي تعمل كمرطب رائع للبشرة فهو يحتوي على ثلاثة مضادات للأكسدة ، وهي فيتامين  E ، والبوليفينول ، وفيتوستيرولس ، والتي تساعد جميعها على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة ومن الأشعة فوق البنفسجية ويمنع الضرر الذي تحدثه الجذور الحرة بالجلد ، إضافةً إلى أن الزيت يمتاز باختراقه لطبقات الجلد العميقة ويطهرها عكس المرطبات التجارية التي تسد المسامات .
6- طريقة التحضير والاستعمال :
يدهن الوجه والرقبة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون برفق ، ثم تزال الكميات الزائدة من الوجه عن طريق منشفة ورقية ، ويفضل وضع زيت الزيتون على الوجه في الليل ، ويغسل الوجه في الصباح .
7- زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة :
زيت جوز الهند مرطب قوي وفعال جداً لذوي البشرة الجافة ، فهو يعالجها ويقوي الأنسجة بعمق ويقضي على الخلايا الميتة بالإضافة إلى أنه يمنع ظهور التجاعيد ؛ وذلك لأنه غني بفيتامين E المضاد للأكسدة والمعروف بفعاليته للجلد وحمايته من التلف مع مرور الوقت ، بالإضافة إلى دوره بتهدئة الجلد من الأكزيما وحروق الشمس والصدفية ، ويحتوي زيت جوز الهند أيضاً على ثلاثة أحماضٍ أمينيه تمنع انتشار العدوى الفطرية على البشرة وهي: حامض الكبريك ، وحمض اللوريك ، وحامض الكابريليك .
= طريقة التحضير والاستعمال:
توضع ربع ملعقة من زيت جوز الهند على راحة اليد ثم تفرك مع اليد الأخرى ، ثم يدهن الوجه بكلتا اليدين بلطف مع عمل حركات مساج للوجه ، ويترك لمدة خمس دقائق إلي عشر دقائق حتى تمتصه البشرة ، بعد ذلك يتم إزالة أي زوائد من زيت جوز الهند بمنشفة قطنية .
8- زبدة الشيا لترطيب البشرة الجافّة :
تحتوي زبدة الشيا الخام غير المكررة على الفيتامينات A ، و E ، والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية ، وقد استخدمت زبدة الشيا منذ قديم الزمان ؛ وذلك لاحتوائها على خصائص كالترطيب ، ومنع الشيخوخة المبكرة ، ومضادة للالتهابات ، إضافة إلى فعاليتها بتهدئة الجلد من الأكزيما وترطيب البشرة الجافة بكفاءة عالية ، ويجب التأكد من استخدام الزبدة الخام غير المكررة لأنها تحافظ على صفاتها العلاجية أما المكررة فهي تفقد تلك الصفات .
9- طريقة التحضير والاستعمال :
تؤخذ قطعة صغيرة من زبدة الشيا ، ثم توضع على راحة اليد حتى تذوب وتصبح قابلة للدهن ، بعد ذلك تدهن على الوجه مع عمل مساجٍ لمدة دقيقة حتى يتم امتصاصها تماماً ، وينصح بوضعها يومياً قبل النوم للاستفادة منها .
10- الموز والحليب لترطيب البشرة المختلطة تُعتبر هذه الخلطة مغذية ومرطّبة للبشرة المختلطة لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم الموجود في الموز والمغنيسيوم ، وحمض الفوليك ، وفيتامين E ، وفيتامين C الذي يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين الطبيعي مما يقاوم ظهور التجاعيد بالإضافة إلى أنه منشط للدورة الدموية .
= المكونات :
حبتين من الموز ، ملعقة من الحليب البودرة ، ملعقة من العسل .
= طريقة التخضير والاستعمال :
تخلط المكونات معاً مع القليل من الماء حت يصبح الخليط متجانساً ، ثم يطبق على الوجه ويترك لمدّة عشر دقائق ، بعد ذلك يغسل بالماء الفاتر .
11- زيت الزيتون والحليب وعصير الليمون لترطيب البشرة الدهنية يستخدم هذا القناع لترطيب البشرة الدهنية لما له من فوائد عليها فالحليب يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل كملين للبشرة ، وزيت الزيتون يجعل البشرة صحية أكثر ، أما عصير الليمون فيعمل على تعقيم البشرة وتخليصها من الحبوب والبقع .
= المكونات :
ربع كوب من الحليب السائل ، ملعقتين إلي ثلاث ملاعق من عصير الليمون ، ملعقتين إلي ثلاث ملاعق من زيت الزيتون .
= طريقة التحضير والاستعمال :
تمزج المكونات جيداً ، وتوضع على الوجه .
12- الشوفان :
إذ يوضع في طبق ملعقتين من العسل الطبيعي وملعقة زيت زيتون ويضاف إلى الخليط الشوفان بشكلٍ تدريجي إلى أن تتكون عجينة يسهل فردها على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر ، مرة أسبوعيا .
13- الأفوكادو :
أحضري حبة أفوكادو ناضجة تماماً ، خذي نصف هذه الحبة واهرسيها جيداً ثم أضيفي العسل بشكلٍ تدريجي حتى تتكون عجينة متماسكة ثم إفرديها  على وجهك لمدة عشر دقائق ، تُغسل بعد ذلك بالماء الفاتر ، مرة في الأسبوع .
14- البيض : أحضري بيضة وقومي بفصل البياض عن الصفار ، أضيفي ملعقتين من العسل الطبيعي إلى صفار البيض مع قطرتين من زيت الزيتون واخفقي الخليط جيداً بإمكانك استخدام الخلاط الكهربائي لهذا الغرض ضعي الخليط على وجهك لمدة ثُلث ساعة ، يُغسل بعد ذلك بالماء الفاتر ، مرة واحدة في الأسبوع .
  • خلطة القهوة والكاكاو للعناية بالبشرة
  • وصفة لترطيب البشرة الجافة | مع داني

    موضوعاتنا القادمة

    ترطيب البشرة الجافة والحساسة

    ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية

    ترطيب البشرة الجافة قبل المكياج

    كريمات ترطيب البشرة الجافة

    خلطة للبشرة الجافة والمتقشرة

    زيوت لترطيب البشرة الجافة

    ترطيب الوجه بالفازلين

    العناية بالبشرة

    كيفية العناية بالبشرة وتفتيحها

    العناية بالبشرة الجافة

    العناية بالوجه بالمواد الطبيعية

    العناية بالبشرة والشعر

    العناية بالبشرة المختلطة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق