web
stats
طبخ

طريقة عمل الكريب – أسهل طريقة لعمل الكريب بالمنزل .. عمل الكريب الحادق والحلو وبالفراخ وبالنيوتيلا

يعد الكريب أحد الأكلات الفرنسية التي اشتهرت في مجتمعاتنا العربية، وأصبح يعشقها المصريون والعرب على حدٍ سواء،
ويعد الكريب من المخبوزات الخفيفة، سريعة الطهي، ولذيذة المذاق، ولهذا يتهافت الناس على شراءه جاهزًا من المحلات والمطاعم، لذلك موضوعنا اليوم هو طريقة عمل الكريب.
لذلك تهتم الأم المصرية بطريقة عمله، لتحقيق رغبة أولادها، بدلًا من شراءه من الخارج. وللكريب العديد من طرق التحضير، والنكهات، والحشوات المختلفة، فكل له طريقة في عمله على حسب ما يحب. وفي هذا الموضوع، نقدم لكِ طريقة عمل الكريب، وأنواعه المختلفة على طريقة الشيف: نجلاء الشرشابي..
إذا كنتِ من عشاق الكريب، فاستمري في المتابعة، وإذا كنت لا، فلا بأس إن تعلمتيه لزوجك وأولادك..

طريقة عمل الكريب الحادق:

 

طريقة عمل الكريب الحادق

– المقادير:
ملح وفلفل وبهرات حسب الرغبة.
1 كوب لبن.
2 بيضة.
2 كوب دقيق

– طريقة التحضير:

توضع جميع المقاديرفى الخلاط لمدة خمس دقائق، ثم توضع فى وعاء كبير، ثم تقدح قطعة صغيرة من السمن فى طاسة تيفال صغيرة .
نقوم بوضع نصف كوب من الخليط أثناء قدحه ويتم فرده ووضعه مرة أخرى على النار حتى يحمر أسفلها، وبعد ذلك تقلب على الوجه الاخر حتى تحمر ويتم نضجها، ثم توضع على الورق لتتخلص من بقايا السمن العالقة بها، حتى تنتهي من المقداربالكامل.

 

طريقة عمل الكريب الحلو:

 

طريقة عمل الكريب الحلو
طريقة عمل الكريب الحلو

-المقادير:
½ كوب من الحليب (اللبن)
½ كوب من الطحين
2 بيضة
1 ملعقة صغيرة من السكر
½ ملعقة صغيرة من الملح
قليل من الزيت أو الزبد
-طريقة التحضير:
1- في هذه الوصفة قومي بخلط الحليب مع البيض والملح والسكر بصورة جيدة وبعد ذلك قومي بإضافة الطحين إلي هذا الخليط واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً.
2- بعد مرور هذه المدة قومي بإضافة كمية من الزيت أو الزبد في المقلاة ومن ثم قومي بوضع مقدار كوب شاي من الخليط المتروك فيها واتركيه قليلاً، ثم قومي بقلبها إلي الجهة الأخرى، وهكذا حتى ننتهي، ويمكن أكلها بهذه الصورة أو بعد حشوها بالحشو المطلوب إما بالشوكولاتة أو العسل أو الفانيليا أو غيرها، وستكتشفين أنها رائعة الطعم.

طريقة عمل الكريب بالفراخ:

 

طريقة عمل الكريب بالفراخ
طريقة عمل الكريب بالفراخ

– المقادير:
2 كوب لبن
2 بيضة
2 كوب دقيق
2 ملعقة كبيرة زبدة سايحة
رشة ملح
رشة فلفل أسود
ونحتاج في الحشو إلى: مايونيز، وخس. بودرة بصل

وللدجاج البانيه إلى: صدور دجاج فيليه، بودرة ثوم، بقسماط، بيض، ملح، فلفل أسود، زيت.
– طريقة التحضير:
إخلطى الدقيق والبيض واللبن والملح والفلفل الأسود والزبدة السايحة وقلبى حتى تحصلى على عجينة سائلة، ثم صبى مقدار فى طاسة صغيرة مدهونة وقلبى على الوجة الآخر.
تبلى شرائح الدجاج بالملح والفلفل الأسود وبودرة الثوم والبصل، قلبى الدجاج فى الدقيق والبيض والبقسماط اقليها حتى النضج فى طاسة، ثم قدمى الكريب مع شرائح الدجاج والمايونيز والخس.

طريقة عمل الكريب بالنوتيلا:

 

طريقة عمل الكريب بالنوتيلا
طريقة عمل الكريب بالنوتيلا

 

وبنفس الطرق السابقة لعمل الكريب الحلو، يزيد عليها فقط طريقة عمل النوتيلا نفسها، وحتى تقومين بعمل النوتيلا، عليك إتباع الآتي:
مقادير النوتيلا:
ملعقة لبن بودرة
ملعقة كاكاو
ملعقة سكر مطحون
فانيليا
قشدة

– طريقة التحضير:
نضرب جميع المكونات معًا في الخلاط.

وهناك خلفية تاريخية للكريب بوصفه أكلة فرنسية شهيرة، ففي إحدى الليالي حضر إلى المقهى أمير ويلز وطلب تناول حلوى «الكريب» وأسرع «هنري» إلى المطبخ لإعدادها بصوص البرتقال وأعجب الأمير بهذه الفطائر جدا، فأطلق عليها «Crepe suzette» كريب سوزيت «ليحمل اسم الأميرة الجميلة التي كانت بصحبته في هذا الوقت وطلب الأمير من «هنري» أن يعمل في مطبخ قصره.

وبعدما تقاعد «هنري» افتتح مطعما صغيرا على ساحل المحيط الهادي ليقدم الكريب بخلطات مختلفة في مطعمه ومن يومها أصبحت فطائر «الكريب» الأكثر شهرة في فرنسا ومنها انتشرت إلى دول العالم في أوروبا وأفريقيا وآسيا، وأخيرا الوطن العربي، وأصبح هناك مستقبل واعد لهذه العجينة ذات الطعم السحري وغير المكلف، إضافة إلى أنها ذات طواعية لشتى الحشوات، ولهذا وجدنا أن لكل بلد نسخته الخاصة في الحشوة ولكن العجينة طريقتها ومقاديرها واحدة وهي فرنسية الأصل، وقد اعتمدها مثلا الأوروبيون لتناولها في المساء بعد العشاء والأميركيون كوجبة لذيذة على الفطور مع فنجان من القهوة.

أما عن عزيزتي الأم.. إذا كنت لا تحبين الكريب، فالآن بإمكانك أن تغير فكرتك السلبية عنه، وتقومي بتجربته بنفسك، وأعدك أنك ستصبحي مدمنة على هذا النوع السحري من المعجنات .

مقدمة لكم من مجلة روميساء.

الوسوم

Doha Ragab

طالبة إعلام_شاعرة وروائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق