web
stats
دواءك من غذاؤكفواكه وخضروات

فوائد المشمش – ما لا تعرفه عن المشمش

تعتبر الصين هي الموطن الأصلي لزراعة المشمش، ويرجع تاريخ معرفة الإنسان به  منذ 4000 سنة، وانتشر زراعته في حوض البحر المتوسط، ويعتبر من الفواكه المشتهرة زراعتها في فصل الصيف، ويتميز بمذاقه الحلو، ويستخدمه في الكثير من الحلويات مثل الكيك و المربات ، ويمكن استخراج منه مشروب قمر الدين الذي يكثر تناوله في شهر رمضان ، وتصنع  منه مربى  المشمش، وهو يفيد في مقاومة الميكروبات وحماية الأغشية المخاطية‏.

المركبات الغذائية بالمشمش

يحتوي المشمش على الكثير من الفيتامينات ومادة الليكوبين والبيتاكروتين ،  كما يوجد به ماغنسيوم وفوسفور وحمض الستريك الذي يفيد بشكل كبير الجهاز الهضمي.

الفوائد الصحية للمشمش

خافض للسعرات

يتميز بأنه يخفض السعرات الحرارية فحوالي 100 جرام منه يخفض 50 سعرة حرارية، حيث يعتبر من الفواكة المحتوية على الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

المساعدة على الحمل

ينصح خبراء التغذية النساء الراغبات في الإنجاب بالمداومة على تناول

، حيث يحتوي على فيتامين A الذي يعزز من فرص الحمل والإنجاب.

الوقاية  من الأمراض المعدية

يعمل  فيتامين C  الذي يحتوي عليه  في الوقاية من الأمراض المعدية مثل  نزلات البرد كما يقوي  المناعة ضد خطر الفيروسات والطفيليات.

صحة القلب

تتوافر به عناصر مثل البوتاسيوم والفيتامينات، الألياف التي تعزز من صحة القلب، ويعالج أرتفاع ضغط الدم، ويحافظ على توازن معدل الكولسترول في الدم، مما يقي بدوره من جلطات القلب.

تعزيز صحة البشرة

يحتوي على فيتامين A و C الذي يقاوم علامات تقدم السن، وعند عمل ماسك منه، فإنه يرطب البشرة وجعلها نضرة ويقاوم التجاعيد.

علاج الأنيميا

يوجد به نسبة كبيرة من المعادن مثل النحاس والحديد ، مما يحفز الجسم

على افراز الهيمجلوبين بالدم.

ملين طبيعي

يعتبر فاكهة توجد بها  كمية كبيرة من الألياف،  لذا يمكن تناوله لمعالجة الإمساك المزمنة، وتنشيط الأمعاء، وتسهيل الهضم بصفة عامة.

علاج حالات الحمّى

يُنصح مريض الحمّى بأخذ

مشروب المشمش لما يوجد به من المعادن والفيتامينات التي تخفض درجة الحرارة وتعالج الحمّى.

– يقي من أمراض السرطان

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.

– مفيد لصحة العين

ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.

 

 فوائد المشمش لخلايا الدم

بتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكلسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (a) المفيد لغذاء شبكة العين و (b) المفيد للدم و (c) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (a) فيه بنسب عالية جداً.وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق